حديث بن سلمان عن حساب المواطن يثير قلق السعوديين

0
15

حالة من الجدل شابها القلق، بالشارع السعودي، إثر تصريحات ولي العهد الأمير “محمد بن سلمان”، حول “حساب المواطن”، لافتين إلى أنه بات مصدر معيشتهم بعد الغلاء الكبير الذي طال السلع الأساسية، محذرين من المساس به.

وخلال حواره مع وكالة “بلومبرغ”، تطرق “بن سلمان”، لمصير “حساب المواطن”، وقال: “لدينا الآن كثيرٌ من النقاشات في الحكومة السعودية حول ما إذا كان يجب علينا أن نستمر بحساب المواطن ونعتمد عليه، أو أنه يجب علينا أن نغيّر ذلك ونعتمد بشكلٍ كبير على التعويض”.

وأضاف: “هذا نقاش سيستمر داخل الحكومة السعودية، ولكننا نعتقد أن ذلك لن يضر بالإنفاق، لأن كمية الأموال المخصصة لذلك موجودة، ونقاشنا الآن داخل الحكومة متعلقٌ بكيفية إنفاقها لصالح الشعب”.

وتسببت هذه التصريحات في حالة من الجدل بين السعوديين على “تويتر”، الذي قال ناشطوه، الذين عبروا عن مخاوفهم من إلغاء “حساب المواطن”، في ظل الغموض الذي يكتنف مشروع التعويض.

وحذر سعوديون، من إقدام السلطات على مثل هذا الخطوة، لافتين إلى أن بركان غضب قد يتصاعد بين بين الشعب، في ظل غلاء المياه والكهرباء والسلع الأساسية، وفرض ضرائب ورسوم كبيرة على المواطنين والوافدين.

و”حساب المواطن”، جزء من حزمة مساعدات أعلنت عنها السلطات السعودية، حيث بدأت الأسر السعودية التسجيل الفعلي في برنامج “حساب المواطن”، مطلع فبراير/شباط 2017.

ويهدف البرنامج إلى تعويض المواطنين من ذوي الدخل المنخفض والمحدود ماديا عن الآثار الاقتصادية الناتجة رفع أسعار الطاقة والمياة، وغيرها من المبادرات ضمن ما يعرف بـ”برنامج تحقيق التوازن المالي”؛ ما يعني تحميل المقيم الأجنبي العبء وحده.

ورصدت موازنة السعودية 2018 مبلغا بقيمة 2.5 مليار ريال شهريا (667 مليون دولار)، للإنفاق على “حساب المواطن”.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here